تسهيل..

صفحة أنقل لكم فيها من كل بحر قطرة ومن كل أدب رشفة ومن كل صفحة لمحة ومن كل بوح خاطرة..



حاولت فيها أن اقتص ما احس فيه الفائدة والمعلومة المميزة ، قد لا أجيد ابتداع الأساليب المميزة والطرق الجيدة والتقنيات المتطورة ولا أجيد فن شد الانتباه ولكنني أجيد المحاولة..



اتمنى أن تجدوا فيها الفائدة والمتعة وأن تستمتعوا في رحابها..







عبدالله



الاثنين، 4 يوليو 2011

شعار الصيدلية


الاثنين 25 رجب 1432 هـ - 27 يونيو 2011م - العدد 15708

نافذة الرأي

صيدلية $ !

عبد العزيز المحمد الذكير
    نسمع أن الشعار الذي يوضع على الصيدليات هو شعار جاء من أساطير الإغريق .. نعم الشعار الذي يوضع على الصيدليات والمراكز الطبية في العالم هو رمز إله الطب عند الإغريق وهو المعروف عندهم باسم (اسكليبوس) وهو ينحدر من عائلة تعاطت الطب في زمنهم .. وجده هو الإله (أبولو) .. وهو أيضا من آلهة الطب ويرمزون لهذا الإله بصورة رجل يحمل بيمينه عصا يلتف حولها ثعبان .. والرجل هو ( اسكليبوس ) .. والعصا شعار المسافر الذي لا يقر له قرار .. والثعبان دليل معرفة .. فهو الذي عرّف اسكليبوس بنبتة الحياة ..
ولهم في ذلك قصة .. وهي أن اسكليبوس هذا كان مسافرا وفي أحد الأيام برز له ثعبان وهو في الفلاة .. وبينما هو ينظر اليه .. إذ خرج ثعبان آخر يحمل في فمه نبتة حتى وضعها في فم الثعبان الميت .. وما هي الا لحظات حتى عادت الحياة الى الثعبان الأول .. فعلم اسكليبوس سرّ هذه النبتة .. واخذ يستخدمها في إحياء الموتى.

والملاحظ ان معظم الصيدليات لا تضع صورة اسكليبوس .. وانما صورة العصا والثعبان .. وأحيانا الثعبان ملتف حول الكأس.

والأوْلى بالمسلمين أن يتركوا هذا الشعار ويتجنبوه .. وإن كان أكثرهم لا يعرف مدلوله .. ويستبدلوه بشعار آخر .. كما فعلوا مع المنظمات الإغاثية .. حيث استبدلوا شعار الصليب بالهلال .. وهذا أمر ميسور والحمد لله.. خاصة .. أن المسلمين لهم السبق في علم الصيدلة .. وهذا ما يقر به الغربيون أنفسهم .

أتيت بهذه المقدمة للعلم ، وأيضا بمناسبة ماذكرته هذه الجريدة يوم السبت الماضي عن قيام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض بإصدار غرامات مالية ل .. 21 صيدلية بلغت 455 ألف ريال لمخالفات كثيرة من بينها صرف المضادات الحيوية بالشريط ودون العبوة . وعذر المستهلك غلاء الثمن أو عدم رغبته بزيارة الطبيب . الدواء في عصرنا وسيلة للكسب . وأقترح أن يستبدل الشعار. ويصار إلى تصميم شعار يرمز للمال ( كصرة نقود ، أو $).

رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2011/06/27/article645429.html
هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليومية http://www.alriyadh.com/


ABduLLaH A. AlOrIJ
عبدالله بن عبدالكريم العريج
Mob.  00966 55 3111 778
Wisdom: Treat people as yourself
Do not treat people as themselve's
Because.. if you treat people as themselve's
will be have contradictory ethic's

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق