تسهيل..

صفحة أنقل لكم فيها من كل بحر قطرة ومن كل أدب رشفة ومن كل صفحة لمحة ومن كل بوح خاطرة..



حاولت فيها أن اقتص ما احس فيه الفائدة والمعلومة المميزة ، قد لا أجيد ابتداع الأساليب المميزة والطرق الجيدة والتقنيات المتطورة ولا أجيد فن شد الانتباه ولكنني أجيد المحاولة..



اتمنى أن تجدوا فيها الفائدة والمتعة وأن تستمتعوا في رحابها..







عبدالله



الاثنين، 8 أغسطس 2011

عنـــــاد..

بتصرف واختصار وتنقيح مني..
د. عبد الله الحريري
مدخل     من السلوكيات التي تقلل من تفاعل الإنسان مع الآخر وأيضا عدم التوافق وخاصة في العلاقات الحميمة ما يمكن أن يطلق عليه العناد وهو سلوك طفلي غير ناضج يدفع الإنسان إلى مزيد من تصلب الرأي وقد يتخذ أشكالا عدة من السلوكيات الرافضة للرأي الآخر وأيضا الحمق.
مبدأ     ومن الإشكاليات التي تواجه علاقات الناس ببعضها، عندما يختلط العناد بالمبادئ، فيرى المعاند أن هذا السلوك هو مبدأ من مبادئه الحياتية التي يجب ألا يغيرها أو يتنازل عنها، وهذا ما يوجد نوعا من عدم التوافق بينه وبين الآخرين، وبالتالي وجود فجوة وتنافر في العلاقات وضعف التواصل.
انهيار     إن العناد يرتبط بتصلب الرأي ويوأد الإبداع والتطور، فالمرونة الفكرية والإيمان بالتغيير والتغير من أهم عوامل الذكاء العاطفي والاجتماعي وتطور ونمو وتفاعل البشر وهي عكس السلوك العنادي، وكثيرا ما تنهار أنظمة وعلاقات بسبب تصلب وعناد قادتها، وكثيرا ما نشاهد انهيار علاقات زوجية، وحالات الطلاق كثيرة نتيجة للعناد وتصلب الرأي وعدم الإيمان بالعيش المشترك والحوار والقبول برأي وسلوكيات الآخر وتقديم التنازلات المبنية على المصالح المشتركة التي لا تعود على أي طرف بالضرر.
قوة     المهم في آخر المطاف أن العناد ليس سلوكاً لاستعراض القوة والسيطرة والثقة بالنفس، فالطفل عندما يعاند لا يدرك مصالحه الحياتية والإستراتيجية وهو تعبير طفولي للتعبير عن الغضب ولفت الانتباه والحصول على ما يريد بغض النظر عن النتائج.
كبرياء     وعند الكبار يرتبط العناد بالفشل عند تكرار الأخطاء وعدم الاستفادة من الأفكار والسلوكيات الإيجابية والشعور بعدم الهزيمة (وتأخذه العزة بالأثم) ويقال إن العناد يولد الكفر.
قمة الحب
وفي الحب بين الرجل والمرأة يقال يبلغ الحب القمة متى ما تنازلت المرأة عن عنادها والرجل عن كبريائه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق